الحلال والحرام فى الاسلام (حكم النظر للمخطوبة)
صفحة 1 من اصل 1
الحلال والحرام فى الاسلام (حكم النظر للمخطوبة)
مطلقا كلامى بسلام الله ورحمته وبركاته
تحت عنوان الحلال والحرام فى الاسلام كتب دكتورنا الاسلامى ( يوسف القرضاوى ) هذا الكتاب العظيم فى شان الحياة الاسلامية
موضحا فيه الاخطاء التى نقع فيها دون ان ندرى ومن منطلقا الكتاب جاءت فكرتى بسرد بعضا من مواقف الاسلام والموجودة داخل حياتنا جميعا فكرت بسرد اسلامنا الصحيح لبعض الاشياء التى لا نعى صلاحها من فسادها وذلك دون تعصب وفى نفس الوقت دون تراخى
وارجوا من حضرتكم الاستفادة بقدر المستطاع
لكن فى البداية كاتبنا الاسلامى الجليل وضح لنا ان كلمة الحرام والحلال فى حد ذاتها عاتق على كل مسلم فقولها مسؤلية حتماء على كل فرد كما ان قول الحرام لهذا او الحلال لذاك صعب فى بنيته وانه ليس على اى مسلم الافتاء الا من درس علوم ووثق هذا بشهادة تجعله بعد ذلك قادر على قول الكلمة قبل فعلها
ودون الدخول فى صفصفة الامور لنا ان نبدا حديثنا اليوم
بادئا بهذا الموقف وهو اللعب بالنرد( نرد الطاولة)
كل لعب فيه قمار فهو حرام والقمار كل ما لايخلو اللاعب فيه منربح او خسارة وهو الميسر الذى قرنه القران بالخمر والانصاب والازلام
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من قال لصاحبه تعال اقامرك فليتصدق "
بمعنى انه بمجد الدعوة الى المقامرة ذنب وجب عليك الاستغفار منه
وكذلك النرد ( الزهر ) اذا اقترن بقمار فهو حرام اتفاقا
واذا لم يقترن به فقال جمهور العلماء : يحرم وقال بعضهم يكره
ولا يحرم وحجة المحرم ما رواه بريدة عن
النبى صلى الله عليه وسلم قال
" من لعب بالنردشير فكانما صبغ يده فى لحم خنزير ودمه"
وقال الشوكانى روى انه رخص فى النرد ابن مغفل وابن المسيب على غير قمار حيث معتبرين الحديث على من لعب بقمار
تلخيصا لهذا الكلام
ان النرد حرم اللعب به ما دام اقترن بالقمار واذا لم يقترن به فقد رخص له ما دام لم يضع وقتك الاسلامى من عبادتك لله سبحانه وتعالى
تحت عنوان الحلال والحرام فى الاسلام كتب دكتورنا الاسلامى ( يوسف القرضاوى ) هذا الكتاب العظيم فى شان الحياة الاسلامية
موضحا فيه الاخطاء التى نقع فيها دون ان ندرى ومن منطلقا الكتاب جاءت فكرتى بسرد بعضا من مواقف الاسلام والموجودة داخل حياتنا جميعا فكرت بسرد اسلامنا الصحيح لبعض الاشياء التى لا نعى صلاحها من فسادها وذلك دون تعصب وفى نفس الوقت دون تراخى
وارجوا من حضرتكم الاستفادة بقدر المستطاع
لكن فى البداية كاتبنا الاسلامى الجليل وضح لنا ان كلمة الحرام والحلال فى حد ذاتها عاتق على كل مسلم فقولها مسؤلية حتماء على كل فرد كما ان قول الحرام لهذا او الحلال لذاك صعب فى بنيته وانه ليس على اى مسلم الافتاء الا من درس علوم ووثق هذا بشهادة تجعله بعد ذلك قادر على قول الكلمة قبل فعلها
ودون الدخول فى صفصفة الامور لنا ان نبدا حديثنا اليوم
بادئا بهذا الموقف وهو اللعب بالنرد( نرد الطاولة)
كل لعب فيه قمار فهو حرام والقمار كل ما لايخلو اللاعب فيه منربح او خسارة وهو الميسر الذى قرنه القران بالخمر والانصاب والازلام
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من قال لصاحبه تعال اقامرك فليتصدق "
بمعنى انه بمجد الدعوة الى المقامرة ذنب وجب عليك الاستغفار منه
وكذلك النرد ( الزهر ) اذا اقترن بقمار فهو حرام اتفاقا
واذا لم يقترن به فقال جمهور العلماء : يحرم وقال بعضهم يكره
ولا يحرم وحجة المحرم ما رواه بريدة عن
النبى صلى الله عليه وسلم قال
" من لعب بالنردشير فكانما صبغ يده فى لحم خنزير ودمه"
وقال الشوكانى روى انه رخص فى النرد ابن مغفل وابن المسيب على غير قمار حيث معتبرين الحديث على من لعب بقمار
تلخيصا لهذا الكلام
ان النرد حرم اللعب به ما دام اقترن بالقمار واذا لم يقترن به فقد رخص له ما دام لم يضع وقتك الاسلامى من عبادتك لله سبحانه وتعالى
مواضيع مماثلة
» فيديو(مع الله حين يطيب النظر)
» كتاب شامل لقصص من اعتنقوا الاسلام
» لماذا حرم الاسلام زواج الاخوة من الرضاعة
» كتاب شامل لقصص من اعتنقوا الاسلام
» لماذا حرم الاسلام زواج الاخوة من الرضاعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى